ثقافةهام

قسنطينة / ندوة وطنية حول ”القضايا القانونية لثورة التحرير الوطنية” بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى عبد الحميد بن باديس بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة اليوم ندوة وطنية حول القضايا القانونية لثورة التحرير الوطنية حيث دعا الأساتذة المحاضرون والباحثون إلى ضرورة تعميق الاهتمام بالقضايا القانونية للثورة الجزائرية و النضال الوطني و تعميمها في الثقافة الوطنية وجاء هذا عبر تقنية التحاضر عن بعد خلال هذا الندوة ”الأولى من نوعها”.

من جهته أكد الدكتور عبد الله قلاتي من جامعة محمد بوضياف بولاية المسيلة على أهمية تسليط الضوء على مختلف القضايا القانونية لثورة التحرير على غرار بيان أول نوفمبر و قانون النظام العام من أجل التعريف بهم و إثراء الرصيد المعرفي للطلبة الباحثين في هذا المجال مع زرع قيم الثورة و مبادئها لدى الأجيال الصاعدة.

ليضيف أن قانون النظام العام الذي أعطى للثورة  قدرتها و تماسكها على التحكم في كافة الجوانب التي أصدرتها جبهة التحرير الوطني على شكل جملة من القواعد المشكلة للنظام القضائي و العسكري الجزائري إبان الثورة التحريرية خاصة ما تعلق بالعقوبات المسلطة على مرتكبي الجرائم كالخيانة و استهلاك التبغ أو الكحول أو مخالفة الأوامر في حين تكفل القانون الأساسي لجبهة التحرير بالتدابير الخاصة بالتقسيم الإداري للنواحي العسكرية و الولايات التاريخية .

وتطرق الباحث فؤاد غجاتي من جامعة البويرة في مداخلته عبر تقنية التحاضر عن بعد أن الغرض من هذا اللقاء هو وضع دراسة أكاديمية تعنى بالقضايا القانونية التي مازالت عالقة و تبحث عن إجابة كقضايا جرائم الإستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري بالإضافة إلى إعداد كتاب جماعي حول قضايا الثورة و مسائلها القانونية من أجل إثراء الذاكرة الجماعية.

كما تطرق الدكتور رباج أحمد إلى قراءة قانونية لبيان أول نوفمبر و دوره في هندسة الدستور الجزائري حيث أكد أن هذا البيان يعد وثيقة دستورية أكثر من كونه وثيقة تاريخية يحدد معالم و توجه الجزائر الجديدة و لهذا السبب قام المشرع الجزائري بدسترة هذا البيان في الدستور الجزائري سنة 2020.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - نتائج الخميس 20 جانفي: - المجموعة الخامسة: جيجل/معارض خاصة بالقدرات الفلاحية ببلدية سيدي معروف كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ الجزائر (1) كوت ديفوار (3). خسارة وخروج من الباب الضيق للكان المتعلقة بقضية النصب والاحتيال التي راح ضحيتها أكثر من 75 طالب وكيل الجمهورية ا لرئيسي بمحكمة الدار... موبيليس تنقل ازيد من 150 مناصر الى الكاميرون بعد القرعة المنظمة مع وزارة الصحة و السكان كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - الخميس 20 جانفي: - المجموعة الخامسة: - الجزائر / كوت ديفوار (17:... وزير الإتصال يلتقي مسؤولي وممثلي القنوات التلفزيونية الخاصة جازي توقع اتفاقية شراكة مع المدرسة الوطنية للإعلام الآلي وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة يتعهد بجعل ستني 20200 و2023 نهاية ملف إدماج المت... في مراسلة وجهتها لهم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منح الصلاحيات لمدراء الجامعات لتعليق الدر... كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - الخميس 20 جانفي: - المجموعة الخامسة: - الجزائر / كوت ديفوار (17... عنابة / 7 جرحى في حادث انحراف شاحنة بالمدينة الجديدة "مصطفى بن عودة" بواد العنب ام البواقي/ حصيلة نشاطات مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية أم البواقي خلال سنة 2021.‬ أكدت أن القرار أزاح الخوف والقلق منظمة أولياء التلاميذ تثمن قرار غلق المدارس الطارف/امن ولاية الطارف يكثف من حملاته التحسيسية لفائدة مختلف فئات المجتمع