المحليهام

قسنطينة / تقطير الزهر والورد …تقليد نشأ في بلاد الأندلس و توطن في مدينة قسنطينة

حرفة القسنطينين التقليدية في تقطير الزهر و الورد تعود مع إشراقة كل ربيع و التي ألفت النسوة علي تقطير عديد النباتات العطرية المعروفة برائحتها الزكية و التي يعود تاريخ ظهورها عند مجيء الأندلسيين فأصبح فن التقطير لا يقتصر على الأعشاب المستخدمة في الطب بل تعداها إلى تقطير النباتات العطرية كالورد و الزهر لأستخدمها كعطور قبل أن تنتقل إلى المغرب العربي ثم تستقر في قسنطينة التي لا تزال تحافظ عليها في وقت اندثرت فيه هذه الحرفة في مناطق أخرى من الوطن .
السيد / سراوي إبراهيم رئيس جمعية براعم الأندلس للتزيين الطبيعة و المساحات الخضراء قسنطينة يروي كيفية التقطير و التي باتت من العادات الأصلية التي تحرص عليها العائلات القسنطينية حيث تستخدم فيها وسائل تقليدية عديدة وأولها ما يسمى بالقطار و الطنجرة و الكسكاس وكذا قارورة الغاز و الطابونة و تنطلق عملية تقطير بوضع الطنجرة التي تحوي على السكر ليتم إضافة النباتات العطرية وشائعة وهي تقطير الورد و الزهر كونها تستعمل في العديد من المجالات كالتمريض للعلاج العيون أو صنع الحلويات التقليدية وكذا في معالجة ارتفاع درجة الحرارة و غيرها إذ أن تقطير الزهر يكون بتحضير مكيال من الزهر الذي يطلق عليه اسم الغربال ويشترط أن يكون سمكه1 سم كما يجب أن تكون كمية الماء الموضوعة في الطنجرة تصل إلى مستوى المقبض أي ما يعادل نصفها ثم تقوم ربة البيت بإغلاق القطار بإحكام على الطنجرة والتي يتم وضعها على نار هادئة مع ضرورة مراقبة الماء العلوي باستمرار وهذا قصد ضمان أن يكون هذا الأخير باردا أو معتدل البرودة حتى لا يتلف الزهر وبذلك تبقى العملية مستمرة لتقوم المرأة في آخر عملية تقطير الوصول إلى ما يسمى ”بالكبة” أي رأس القطار وكذلك ”الغمة” أو ما يعرف بالكبة الثانية ثم أخيرا يأتي الجر وهو نهاية عملية تقطير الزهر أما عن القارورة التي يوضع فيها ماء الزهر بعد التقطير تسمى ”المغلفة” وهي القارورات التي يستحسن أن تكون مصنوعة من زجاج و مغلوقة بإحكام حتى لا يذهب تركيز ماء الزهر.
وحسب نفس المتحدث أن سعر سيار الواحد من الزهر يصل إلى 4500.00دج فيما يصل سعر سيار الورد إلى 2000.00دج أما قارورة الواحد ذات لتر من الزهر فتصل إلى 1500.00دج و تعمل فئة أخرى على تقطير زعتر و خزامة و نعناع وهي طريقة جديدة لهذه السنة فيما كانت فكرة إخراج التقطير الورد و الزهر من البيوت إلى الجمهور في سنة 1991 .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس العالم للملاكمة - سيدات، صربيا 2022/ تاهل خليف للنهائي واقصاء رميساء بوعلام بطولة القسم الثالث/ مابين الرابطات: (29/28 جانفي): - الجولة ال14: باتنة / مواطنون يشتكون من عملية انجاز الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين الشعبة ومروانة‎‎ الو ...الو... هل انتم في ألاستماع ؟؟ يكتبه اسبوعيا الاستاذ : كمال الدين طرافي الوادي / موقف عمومي أنجز بالملايير حوله المنحرفون الى اطلال بحاسي خليفة بالوادي ام البواقي/ عمليات شرطية بعين البيضاء و عين ببوش و قصر الصبيحي، و توقيف 5 أشخاص وحجز 7 دراجات نارية ... بشار/فوز فريق أمن ولاية بشـار على فريق امن ولاية ادرار ب 05مقابل 01‎‎ الوادي /غلق المدارس القرآنية يخيف الاولياء بسبب انتشار الآفات الاجتماعية بين المراهقين المسيلة/ العثور على جثة شاب ببلدية أمجدل جنوب الولاية ام البواقي/ وفاة طفل يبلغ من العمر 10سنوات، كان يلعب بأرجوحة بحي لاصاص بام البواقي ام البواقي/ سكان حي 200 سكن عمومي ايجاري بعين البيضاء يعانون من أزمة الماء الشروب . قسنطينة/ في قضيتين منفصلتين أمن دائرة الخروب يوقف شخصين ويحجز كمية من المخدرات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات ستعود الحياة إلى طبيعتها خلال الأسابيع ا... النكبة ...و تجاهل النخبة قالمة/ فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية قالمة تطيح بعصابة تمتهن السرقة بالنشل في الطريق العام