ثقافةهام

الشرق اليوم تحاور الأستاد علي المالكي الخطاط من مدينة بغداد بالعراق

الشرق اليوم في حوار مع الأستاد علي المالكي الخطاط من مدينة بغداد بالعراق ويعتبر من أشهر الخطاطين الذين يتقنون كتابة كل أنواع الخط العربي بإتقان، الحوار جمع بين الصحفي شعيب سريعي والأستاد علي حيت كانت المبادرة بتقديم جملة من الأسئلة للتعرف على الفنان والخطاط وعلى قيمة الخط العربي للشعوب العربية وللبلدان العربية وخاصة العراق
° أستاذ علي أنت كخطاط وتجيد الكثير من أنواع الخطوط،كيف كانت بدايتك وكيفأحسست بميولك للخط العربي؟
°قبل كل شيئ لا بد من تعريف للإخوة القراءة والإعلام المقروء . الإسم: علي عويد محمد أما الإسم الغني:علي المالكي من مواليد 1967, خريج معهد المعلمين المركزية وخريج كلية الفنون الجميلة قسم التصميم. الحالة الإجتماعية متزوج ولي 6 أبناء،والساكن بالعراق محافظة بغداد. أحسست بميولي للخط عندما كنت أشعر بأني كتابتي جميلة وتختلف عن بقية التلاميذ أنداك إلا أن رآني أحد المعلمين في السادس إبتدائي فقال لي هل هذه كتابتك أجبته بنعم أستاذ فقال لي أنت بالمستقبل ستكون خطاطاً.
°الخط العربي بالعراق وبعض الدول العربية له قيمة فنية كبيرة، هل تحذتنا على قيمة الخط العربي بالبلدان العربية وخاصة العراق؟ °(يقول الإمام علي كرم الله وجهه) الخط مخفي في تعليم الأستاذ وقوامه في كثرة المشق ودوامه على دين الإسلام) فالخط هو أساسا من الكتابة وتعلمه على يد الأستاذ والكراسات وتقويته في كثرة التدريب،لقد حفظ لنا النساخون من قبل تطور الطباعة نسخ الكتب العلمية والفقهية
هل العراق كبلد مهتم بالخط العربي وهل يوجد طرق أخرى من الحروف الأجنبية،مثلا في الجزائر يتقنون الخط العربي والفرنسي
* تعلم الخط العربي صعب نسبيا للخط الإنجليزي لأن الخط الإنجليزي تعلمه ببساطة فهو يعتمد على الخطوط المستقيمة والهندسية عدا بعضها مثل المزج فهو جميل يشابه الخط الديواني إذا صار التعبير، أما الخط العربي فهو أوسع وأشمل لأنه بتعلمه يتوجب معرفة الزاوية والقياس والإتجاه فمثلا خط ألف الرقعة يكتب بزاوية 45درجة أو أقل وبإتجاه من الأعلى إلى الأسفل ويقاس بالنقط فالألف 3نقاط أضف إلى ذلك بعض الخطوط تأخد تشكيلات هندسية وغير هندسية فالخط عبارة بالثلث ممكن أن تكتب سطرا وتشكيله سطرا أو دائرة أو مربع وتعيين أو بيضوي أو شكل كمثري أو للأعلى التعيين وهذا سر جمال الخط العربي والتي لا تنافسه بقية خطوط باقي اللغات
*أستاذ هل شاركت في معارض للخط أذكر لنا ذلك وكيف كان تقييم المشاهد لتحفة الخط العربي
* شاركت في كثير من المسابقات و المعارض منها الذاخلية والعربية والخارجية منها فكثير من المعارض في جمعية الخطاطين العراقيين ووزارة الثقافة، كنا نشارك بها ولنا فيها شكر وتقدير وموثق بذلك أما المسابقات فشاركنا في مسابقات للشباب وأتذكر تحصلت على المركز الأول الدولي في خط النسخ بداية التسعينات وقد حكَمها أنداك الأستاذ الخطاط الكبير عباس البغدادي حفظه الله ومن المشاركات في المسابقات المهمة هي مسابقة أرسيڨاللخط الذي تقيمه منظمة المؤتمر الإسلامي في تركيا ففي عام 2003حصلت على مكافئتين في خط الإيجازة والريحاني أنذاك وكانت القيمة المالية 500$دولار . أما التقييم في المعارض فلازال خجولا من الناس والدولة فحقيقة لا يعطون للخط أهمية كباقي الفنون السمعية والمرئية لأن الإستفاذات فيها وليس لهم إستفاذة إعلامية كالشعر والأناشيد والغناء وغيرها ويبقى متدوقوا ومحبي الخط أقل نسبيا.
كم من خط تتقنون أستاذ وهل لكم خط خاص بكم تضيفونه إلى قائمة الخطوط وهل توجد أنواع جديدة للخط مثل الخط العربي الذي يعتمد عليه في بلد المغرب؟
#على الخطاط عندما يتسمى بهذا الإسم أن يجيد جميع انواع الخطوط المتداولة ويوصي الخطاطون الرواد وعمالقة الخط العربي أن يلتزم بثلات أو أربع إلى حد الإثقان والجودة والأصالة في الخط حيث في المسابقات الدولية يعقدون بالدرجة الأولى على خط الثلث تركيبا وسطرا ومن ثم النسخ بكتابة صفحتين وغالبا تكون متقابلتين وبعدها مملى الديواني والفارسي والديواني ومن الدرجة الثانية يعقدون خط الرقعة والإجازة والمحقق والريحاني والمغربي والخطاطين العظام ائما يتبارون بخط الثلث والنسخ أما الخط المغربي مكان ليستخدم لغرض الوظيفة والكتابة فقط واليوم أصبح له شأن كبير من خلال إتخاده كتشكيل هو وخط (المملى) قريبين من بعض وإن شاء الله نتعلمه في المستقبل.
# في معظم الأحيان تجد الخطاطين يتقنون الرسم هل أنت منهم؟
# بالمرحلة الإبتدائية يدرسون مادة الرسم فيتعلم التلميد الرسم ويصقل هوايته ويهتم كثيرا بالرسم وإهمال دروس الخط لذلك تجد أغلبية الخطاطين يبدأون بالرسم ولا إشكال في ذلك لأن أساسا الخط يعتمد على رسم الحروف وعند التقدم في الدراسة وكثرة الكتابة يبرز الخطاط وموهبته ويشق طريقه في الرسم على أن الخط والرسم لهما أصولهما ولأن الرسم يعتمد على التخطيط والتتشريح والتدريب ومعرفة الديوان المختلفة وتراكيبها والمدارس الفنية وأنواعها وزد على ذلك يعتمد على الخيال بينما الخط يعتمد كليا على التدريب والبحث ( لأن الخط مخفي في تعليم الأستاذ وقوامه في كثرة المشق ودوامه على دين الإسلام.
#أستاذ علي ما هي الوسائل والأدوات المستعملة في الخط العربي ولكي تنجح كخطاط ما هي الخطوات المتبعة في ذلك؟
# هناك أدوات رئيسية أهمها القصب (البوص) وقلم الخط (السلاية المعدنية أو القلم المعدني) والرواة وهي المحجرة وغالبا ما يكون بداخل الرواة خيوط من البرسيم وأقلام التجبير والفرش بأنواعها والأدوات الهندسية والورق بأنواعها ( الورق الخاص بالتدريب ويسمى الورق الفني (Art ) والورق العادي وهنالك الورق الذي يصنع يدويا وخاص ويعامل بمواد مختلفة وغالبا يكون سعره أغلى من الورق المتداول وهي ورق المعتمد في المعارض والمسابقات وسابقا كان يعتمد الخطاطفي تحظير الورق والحبر بنفسه وكان ذلك يتطلب وقت أما الأن فمتوفرة بكثرة. أما الخطوات للخطاط المبتدئ ولكي ينجح بذلك فعليه قدر الإمكان أن يتخد له أستاذ مباشر بالتعليم أو عن طريق التواصل الإلكتروني ويجعل له أسماء عظام في الخط يتدرب عليهم فمثلا الأن يتعلم الخطاطون على كراريس الخطاطين أمثال راقم أفندي وسامي أفندي وحليم الخطاط ونظيف وشوقي وسيد إبراهيم وهاشم ومن الموجودين الأن الأستاذ عباس البغدادي وغيرهم من الخطاطين على الطريقة الصحيحة. ويعتمد على الطريقة الصحيحة الخطاط الموهوب ويعتمد على تعلم سلم الكتابة ( الطريقة التركية ففيها فائدة كثيرة) والمشاركة بالمسابقات والمعارض قدر الإمكان لمعرفة مستواه من الأخرين.
# أستاذ علي حاصل على إجازتين في الخط هل لا ذكرت لنا ذلك وكيف تحصلت عليها؟.
# حصلت عليها بمشاركتنا بمسابقة أرسيكا بتركية وهي أكبر مسابقة عالمية والمشارك يشارك ب ثلاثة أنواع ( شاركت بخط النسخ والريحاني والإجازة ) في البداية لم نفز بالمسابقة لأن وصلت أعمال الخطاطين العراقيين بـ2003 متأخرة وبعدها وصلت 150 لوحة إلى المسابقة وحكموها من جديد وكانت النتيجة فوز العراق بـ 15 لوحة من مشاركين عراقيين كان نصيبي منها إثنين والمشاركة تعطي الخطاطين نصوص ويكتبها الخطاطين وفيها محكمين وأوقات حصينة وجوائز مختلفة.
للأستاذ علي قناة على اليوتيوب لنشر أعماله وتعليم الخط نريد لمحة عن هذه القناة وكيف كانت الفكرة في إنشائها؟
# الخط يعتمد على تعليم الأستاذ وكثرة الكتابة ودوامه على دين الإسلام فبعض المتعلمين لا يستطيعون المواصلة المباشرة مع الخطاطين الأقوياء والساحة الغنية موجود هناك كراسات كثيرة لكن يتطلب للمتعلم أن يرى بصورة حية طريقة الكتابة وأخد الحبر ومن أين البداية والسرعة والحلة الصحيحة ومسكة القلم ومعرفة الزواية والإتجاه والقياس كله ذلك لا يتعلمه المبتدأ إلا بالفيديو ومباشرة وذلك إستفاذة في الوقت إضافة لكوني مدرس للخط في معهد الفنون، ووجود جائحة كورونا جعلتنا نكتب ونصور مما جعلنا نفتح قناة بإسم( علي المالكي الخطاط) وللإستفاذة الكبيرة المجتمع وتلامدي بدأنا بخط الرقعة وهو يعتبر الخط الأساسي للدخول للعالم الغني الخطي، بدأنا كتابة وشرحا وشجعني الكثير بذلك سيما طلابي وتلاميتي الأعزاء في التواصل والمعهد، كذلك خط بعض الأيات والأسماء وموجود ويتسنى لكل فرد التعلم والتمرن بالنت.
# أستاذ لا أكثر عليك الأسئلة لكني أريد إجابة تكون كافية لإلهام القراء في قيمة الخط؟
#إجابة عن ذلك ومنسوبة (لإبن المقفع) ,( الخط للأمير جمال وللغني كمال وللفقير مال) بعض الخطاطين أمورهم جيدة ماليا فيعتمده هواية وجمال وسادة مجتمع و ملوك يحبون الخط والخط يعتبرونه جمالا وكمالا، وقيل ذلك السلاطنة الأتراك فأغلبهم كانو يحبون الخط العربي ويقيمون والخطاطون لهم مكانة كبيرة عندهم إلى درجة السلطان العثماني كان يمسك الرواة للخطاط ولهم وضائف بذلك والبعض الأخر يأخد الخط كحرفة يقتاة منها للعيش. فهي هواية وحرفة ومكانة إجتماعية وثقافة عامة إذا جاز التعبير.
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - المجموعة الخامسة: - الجزائر / غينيا الإستوائية (20:00سا). قرارات و توصيان مجلس الوزراء اليوم جيجل/حادث مرور خطير يؤدي بحياة اب وابنه طالبوا بإدماجهم في مناصبهم دون قيد أو شرط الأساتذة المتعاقدون يشلون المدارس قسنطينة/إنقاذ عائلة من الاختناق بالغاز المنبعث من المدفأة بعلي منجلي وهران /توقيف 5 أشخاص واسترجاع المسروقات عنابة/ خلال سنة 2021 "ستيب" الحجار يحجز أزيد من 41 ألف قرصا مهلوسا ويطيح بـ 28 شبكة إجرامية وهران /المطالبة بتشديد العقوبة ضد الشقيقين وشركائهما خنشلة / جديد منحة البطالة بالولاية الطارف/امن دائرة القالة يطيح بعصابة اجرامية مختصة في المتاجرة بالمخدرات مع حجز ازبد من 3 كلغ من الكي... قسنطينة/نقابيو سناباب في وقفة إحتجاجية أمام مدخل جامعة الإخوة منتوري قسنطينة1 عنابة/ انطلاق حملة تلقيح بجامعة باجي مختار عنابة غدا الاثنين ام البواقي/ حادث مرور خطير على الطريق الوطني الرابط بين مسكيانة والعوينات بين سيارتين نفعيتين يخلف ع... كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - الإثنين 16 جانفي: - المجموعة الخامسة: جددت طلبها بترحيلهم لإكمال عقوبتهم في بلادهم عائلات السجناء الخمسة الجزائريين بالعراق تناشد الحكو...