المحليهام

قسنطينة / مأساة أبطالها أولياء و ضحاياها أطفال أبرياء/ عائلات تدفع بأبنائها لجمع المال

انتشرت في الآونة الأخيرة و بكثرة بقسنطينة على العموم وبالمدينة الجديدة علي منجلي على الخصوص ظاهرة استعمال الأطفال القصر و إدخالهم في مستنقع العمل وهذا برغبة كبيرة من أوليائهم سواء كانوا مقعدين أو معاقين أو ذوي دخل ضعيف الذين أرغموهم على التجارة الفوضوية سعيا لجمع المال دون مبالاة بتبعيتها ظنا منهم أنه رهان و تحدي وهذه مأساة أبطالها أولياء و ضحاياها أطفال أبرياء وخاصة مع اقتراب شهر رمضان .
لقد أصبحت معالم هذه الظاهرة في ازدياد مستمر في غياب ثقافة الوعي و الرعاية الأسرية و اجتماعية و التربوية فتلاميذ المدارس ابتدائية منهم من فارق مقاعد الدراسة و توجهوا إلى العالم الخارجي الذي يبيح لهم بيع كل شيء دون استثناء دون أن يعلموا محاسنها و مخاطرها من بيع الدبشة و المعدنوس أو الرغيف وحتى حمل السلع و تنظيف المحلات و كذا حراسة السيارات.
انتشار فظيع لهذه الظاهرة بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة أجمع معظم مواطنيها وجمعيات أن ما أدي بهم للممارسة هذه النشاطات الوضعية اجتماعية المزرية التي طالت عائلاتهم مما فرض عليهم اختيار هذه المهنة للجمع المال و بالتالي إعانة أسرهم و أنفسهم منهم من فضل العمل كسبيل لنجاح و منهم من يرفض إلا أنه شيء محتوم أجبرهم على الخروج إلى هذا الفضاء الغريب بكل أشكاله و أنواعه .
كما أن الكثير من الأطفال الذين يفضلون هذه المبيعات على الأشياء الأخرى يعتبرها مصدرا عادل لجمع المال و لا خطر فيها في الوقت الذي انحرف المئات منهم وتم استغلالهم بسبب ظروفهم الاجتماعية.
و في ظل غياب الرعاية و العناية و هو الوضع الذي ينطبق بالدرجة الأولى على أطفال المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة أجبر هؤلاء للدخول عالم المهنة الحرة وهذا بسبب كلفة المعيشة و احتياجاتهم خاصة على أن يقتل فراغه في التسكع في الشوارع أو المكوث بالبيت و التجمع في آماكن متباعدة للممارسة أي هواية وهو واقع مر يتطلب معالجة و دراسة علمية للتخفيف من معاناة هذه الشريحة و إنقاذها من آفات الاجتماعية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - نتائج الخميس 20 جانفي: - المجموعة الخامسة: جيجل/معارض خاصة بالقدرات الفلاحية ببلدية سيدي معروف كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ الجزائر (1) كوت ديفوار (3). خسارة وخروج من الباب الضيق للكان المتعلقة بقضية النصب والاحتيال التي راح ضحيتها أكثر من 75 طالب وكيل الجمهورية ا لرئيسي بمحكمة الدار... موبيليس تنقل ازيد من 150 مناصر الى الكاميرون بعد القرعة المنظمة مع وزارة الصحة و السكان كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - الخميس 20 جانفي: - المجموعة الخامسة: - الجزائر / كوت ديفوار (17:... وزير الإتصال يلتقي مسؤولي وممثلي القنوات التلفزيونية الخاصة جازي توقع اتفاقية شراكة مع المدرسة الوطنية للإعلام الآلي وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة يتعهد بجعل ستني 20200 و2023 نهاية ملف إدماج المت... في مراسلة وجهتها لهم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منح الصلاحيات لمدراء الجامعات لتعليق الدر... كأس أمم إفريقيا - الكاميرون 2021/ - الخميس 20 جانفي: - المجموعة الخامسة: - الجزائر / كوت ديفوار (17... عنابة / 7 جرحى في حادث انحراف شاحنة بالمدينة الجديدة "مصطفى بن عودة" بواد العنب ام البواقي/ حصيلة نشاطات مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية أم البواقي خلال سنة 2021.‬ أكدت أن القرار أزاح الخوف والقلق منظمة أولياء التلاميذ تثمن قرار غلق المدارس الطارف/امن ولاية الطارف يكثف من حملاته التحسيسية لفائدة مختلف فئات المجتمع