المحليهام

قسنطينة / برغم من الارتفاع الفاحش للأسعار / القسنطينيون يحافظون على تقاليد استقبال شهر رمضان

يحرص القسنطينيون على التحضير كل على طريقته لاستقبال هذا الشهر الفضيل والذي لا تفصلنا عنه سواء أياما معدودات وهذا بإتباع مختلف العادات التي توارثتها جيلا بعد جيل وتطبيق كل الخطوات التي تسبق دخوله ويظهر ذلك جليا في الأسواق و المحلات التجارية التي تعج هذه الأيام بالزبائن الذين لم تمنعهم حرارة الطقس ولا حرارة الأسعار الملتهبة من التحضير لهذا الضيف برغم من انه شهر العبادة و الطاعة .
فالزائر للأسواق المدينة الجديدة علي منجلي على الخصوص و قسنطينة على العموم يلاحظ الإقبال الكبير الذي تشهده مختلف المحلات وخاصة تلك التي تعرض مستلزمات القدر وخاصة * الفريك * الذي يعد المادة الأولى التي تعكف القسنطينيات على شرائه باعتبار أنه الحاضر الدائم بمائدة رمضان الكريم .
كما تعرف المواد الإستهلاكية إقبالا رغم الارتفاع الكبير للعديد من المنتجات والمواد كاللحوم بنوعيها البيضاء و الحمراء وكذا الخضر التي وصلت أسعار بعضها إلى سقف لم تصله من قبل كحال الطماطم الذي وصل سعرها إلى 85 دج للكيلوغرام الواحد بعد أن كان سعره لا يتعدي 45دج .
ومن جانبها تعرف محلات وطاولات بيع الأواني المنزلية هي الأخرى إقبالا هاما للنساء اللاتي تعتبرن تجديد وشراء الأواني المنزلية من الطقوس التي تسبق شهر رمضان حيث تحرص معظم العائلات القسنطينية على شراء ما استطاعت من الأواني جديدة “القدر” مثلا أو آلات تساعدها على تحضير أشهى الأطباق حيث يكون للعديد من العائلات تجديد بعض مستلزمات المطبخ حتى و إن لم تسمح الميزانية بذلك إلا أن تخصيص جزء منها لهذا الغرض آمر لا مفر منه.
ومن جهة أخرى انتشرت مؤخرا ظاهرة الإقبال على شراء مختلف الكتب الخاصة بالطبخ وهو ما إستطلعناه عند تقربنا من بعض السيدات و العارضين المتواجدين ببعض الأحياء و مكتبات بوسط المدينة الذين أكدوا لنا أن الكتب الخاصة بالمطبخ تعرف إقبالا متزايد هذه الفترة وتعد الأكثر اقتناء وهو ما اعتبروه شيئا طبيعيا نظرا لاقتراب شهر رمضان الذي تسعي فيه كل سيدة إلى تحضير أطباق جديدة والأكيد ليبقي شهر رمضان الضيف العزيز الذي تحضر له ونعد العدة لاستقباله رغم كل الظروف وخاصة في طاعات و العبادات.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس العالم للملاكمة - سيدات، صربيا 2022/ تاهل خليف للنهائي واقصاء رميساء بوعلام بطولة القسم الثالث/ مابين الرابطات: (29/28 جانفي): - الجولة ال14: باتنة / مواطنون يشتكون من عملية انجاز الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين الشعبة ومروانة‎‎ الو ...الو... هل انتم في ألاستماع ؟؟ يكتبه اسبوعيا الاستاذ : كمال الدين طرافي الوادي / موقف عمومي أنجز بالملايير حوله المنحرفون الى اطلال بحاسي خليفة بالوادي ام البواقي/ عمليات شرطية بعين البيضاء و عين ببوش و قصر الصبيحي، و توقيف 5 أشخاص وحجز 7 دراجات نارية ... بشار/فوز فريق أمن ولاية بشـار على فريق امن ولاية ادرار ب 05مقابل 01‎‎ الوادي /غلق المدارس القرآنية يخيف الاولياء بسبب انتشار الآفات الاجتماعية بين المراهقين المسيلة/ العثور على جثة شاب ببلدية أمجدل جنوب الولاية ام البواقي/ وفاة طفل يبلغ من العمر 10سنوات، كان يلعب بأرجوحة بحي لاصاص بام البواقي ام البواقي/ سكان حي 200 سكن عمومي ايجاري بعين البيضاء يعانون من أزمة الماء الشروب . قسنطينة/ في قضيتين منفصلتين أمن دائرة الخروب يوقف شخصين ويحجز كمية من المخدرات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات ستعود الحياة إلى طبيعتها خلال الأسابيع ا... النكبة ...و تجاهل النخبة قالمة/ فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية قالمة تطيح بعصابة تمتهن السرقة بالنشل في الطريق العام