ثقافة

افتتاح معرض ” اورج ناجر” للفنانة نجوى سراء حول لغز المدينة الضائعة ” سيفار “

افتتح يوم الخميس بالجزائر معرض لوحات فنية بعنوان “اورغ ناجر” للفنانة التشكيلية نجوى سراء حيث يضم العديد من المواضيع حول اللغز الكبير للمدينة الضائعة سيفار و هذا بكثير من الابداع يسمح للزائر بالتأمل في تاريخ و تراث مدينة جانت .
يستمر هذا المعرض الى غاية 17 ابريل بأروقة باية بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالقبة (العاصمة), حيث يعتبر ثمرة عمل و بحث دام عشرة سنوات كما يضم ازيد من خمسين لوحة من مختلف الاحجام تتطرق الى عدة مسائل منها “مرور الحضارات الكبرى و مسائل غامضة”.
كما ينقل المعرض للزوار مختلف المسائل والاساطير التي كتبت بمرور الوقت قصصا رائعة تعرض مخلوقات ترمز الى الطاقات والقوى الطبيعية وخارقة للطبيعة وجوانب من الظروف الانسانية في مدينة سيفار التي صنفت سنة 1988 تراثا عالميا للإنسانية.
وحملت اللوحات الفنية العديد من المواضيع منها المغارات والرموز البربرية والنقوش الصخرية و الاماكن و الاساطير و الالغاز و كذا المنحوتات و الانسان الحر و الاجداد.
ومن بين اللوحات المعروضة “رقصة الشمال” و “تامريت” و “جبارن” و “اهرير” ايساون” بالإضافة الى “اتلانتيس” والتي تشمل العديد من الاساطير واسماء اماكن لها علاقة بوجود حياة اخرى في سيفار.
كما تم عرض المسرحية الموسيقية “سيفار” من تأليف مروان فراح، والتي اضفت خلفية موسيقية للمعرض لاقت اعجاب الزوار.
ولدت الفنانة نجوى السراء سنة 1970 بسطيف حيث تعتبر كذلك باحثة في فلسفة عالم التجريد، كما تحصلت على شهادة ليسانس في اللغة الانجليزية بجامعة فرحات عباس بسطيف سنة 1993 لتلتحق بعدها بمدرسة التصميم بنابل (تونس) بين 2001 و 2004.
شاركت الفنانة في العديد من المعارض بالجزائر وبالخارج لا سيما في اليونان ومصر وتونس و لبنان و الاردن و كذا الامارات العربية المتحدة و تركيا.
كما تحصلت الفنانة على جوائز في الجزائر بالإضافة الى تحصلها على وسام الابداع للعالم العربي بدبي سنة 2016.
وتعتبر الفنانة رائدة المشروع الطوعي لورشات الفن العلاجي للأطفال المصابين بالسرطان في الجزائر، حيث تأمل نجوى سراء في “توسيع هذه الورشات وتعميمها عبر كل التراب الوطني”.

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس العالم للملاكمة - سيدات، صربيا 2022/ تاهل خليف للنهائي واقصاء رميساء بوعلام بطولة القسم الثالث/ مابين الرابطات: (29/28 جانفي): - الجولة ال14: باتنة / مواطنون يشتكون من عملية انجاز الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين الشعبة ومروانة‎‎ الو ...الو... هل انتم في ألاستماع ؟؟ يكتبه اسبوعيا الاستاذ : كمال الدين طرافي الوادي / موقف عمومي أنجز بالملايير حوله المنحرفون الى اطلال بحاسي خليفة بالوادي ام البواقي/ عمليات شرطية بعين البيضاء و عين ببوش و قصر الصبيحي، و توقيف 5 أشخاص وحجز 7 دراجات نارية ... بشار/فوز فريق أمن ولاية بشـار على فريق امن ولاية ادرار ب 05مقابل 01‎‎ الوادي /غلق المدارس القرآنية يخيف الاولياء بسبب انتشار الآفات الاجتماعية بين المراهقين المسيلة/ العثور على جثة شاب ببلدية أمجدل جنوب الولاية ام البواقي/ وفاة طفل يبلغ من العمر 10سنوات، كان يلعب بأرجوحة بحي لاصاص بام البواقي ام البواقي/ سكان حي 200 سكن عمومي ايجاري بعين البيضاء يعانون من أزمة الماء الشروب . قسنطينة/ في قضيتين منفصلتين أمن دائرة الخروب يوقف شخصين ويحجز كمية من المخدرات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات ستعود الحياة إلى طبيعتها خلال الأسابيع ا... النكبة ...و تجاهل النخبة قالمة/ فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية قالمة تطيح بعصابة تمتهن السرقة بالنشل في الطريق العام