ثقافةهام

إصدارات صدور الكتاب الشعري الثالث للشاعرة سامية بن عسو ” شفاه مرلين ” بمصر

صدر مؤخرا الكتاب الثالث الشعري للشاعرة سامية بن عسو بعنوان
” شفاه مارلين ” الكتاب صدر عن دار النشر – ديوان العرب للنشر والتوزيع /دار العرب / بمصر الدار التي يرأسها الكاتب المصري محمد وجيه وإدارة الكاتبة فادية محمد هندومة، الدار التي تعرف بالالتزام والوفاء والجدية، والتي أصدرت مئات الكتب في مختلف التخصصات الأدبية والعلمية وهي تشارك في العديد من المعارض الدولية والوطنية.
الكتاب الثالث للشاعرة جاء بعد تجربة شعرية مميزة في الكتابة الشعرية والنثرية، عنونته ب-شفاه مارلين – وأهدته لصديقتها الشاعرة ميسر أبو غزة من الأردن، الكتاب يحتوي على أكثر من 20نصا تناول في متونه الشعرية قضايا إنسانية واجتماعية وفلسفية بأسلوب شعري ولغة متفردة.
ولقد جاء في تقديم الكتاب الذي قدمه الشاعر رضا ديداني إذ قال عنه،
“النصوص التي تضمنها هذا المؤلف يلامس رؤية وتجربة معا، فهي ملتصقة بتجربة الشاعرة اليومية وناقلة لهواجسها بكل رؤية فلسفية غارقة في ترجمة احاسيس ورؤى مختلفة عن نظرتنا لها كواقع نعيشه وهي تلتقط الصدمة والحالة واللحظة، لتحولها الى مشهد نصي معبرة عن موقف او نقله في حالة شعرية …”
الشاعرة تقف على أرضية شعرية ذات حساسية مختلفة ينقلنا الى فضاء يؤثث لغتها بعالمها الذي يلامس تجربتها الإنسانية بكل معانيها، فضاء حرر تجربتها ليجعل من الشاعرة مشروع يخلق مقاربة نصية يعلن عن حساسية لا تختار لغتها كتجربة بل كجسد وتجربة اذ تقول {في هذا السطح الذي يبدو متماسكا كبحيرة متجمدة والتي توشك خيوط الضوء على اذابتها، كيف عليّ أن أشكل لغة تطفو بي دائما لأخلص كهنوت المعنى من دروب اللغة وغربتها من المشهد من سلطة الذاكرة وصنيعة الدهشة …}
تشرق على الطاولة مرة ”
تشِّع من الفنجان أو من مزهرية النرجس،
من يُخمنُ مثلي الآن؟
على تلة الغسيل أو فوق السرير قد تسقط فجأة
لتفترس البيت بكل تفاصيله
ساقي التي،
لا يهدأ مغزلها عن شّد تيار بيتي الذي يغرقُ
في متخيل ينسجُ سهوه ويحرقُ احتمالات النجاة”
في النص الذي عنونته ب ” بشفاه مالين ” تخلق مفارقة مشهديه مثيرة وبليغة سحرية ورغم انها بسيطة ، يجعلنا نقرأ النص بكل الأوجه اننا امام لوحة رسام بجسد لغوي بدل الفرشاة والألوان وهي تجرنا الى خيال المشهد وكأننا امام لوحة لم تكتمل معالمها الا بسؤال الرائي انها الصورة رؤية شعرية تنم عن تجربة شعرية في حياكة نص لا يجعل من الرمز كهروب من المعنى ، او الاتكاء على اللغة لوصف المشهد ، انها تأخذنا باللغة الى المشهد لتضعنا امام رؤيتها بجسد لغوي لا يفضح النص ، انها تشركنا في الذهاب معها الى بياضات النص وتفاصيله بكل حذق .

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس العالم للملاكمة - سيدات، صربيا 2022/ تاهل خليف للنهائي واقصاء رميساء بوعلام بطولة القسم الثالث/ مابين الرابطات: (29/28 جانفي): - الجولة ال14: باتنة / مواطنون يشتكون من عملية انجاز الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين الشعبة ومروانة‎‎ الو ...الو... هل انتم في ألاستماع ؟؟ يكتبه اسبوعيا الاستاذ : كمال الدين طرافي الوادي / موقف عمومي أنجز بالملايير حوله المنحرفون الى اطلال بحاسي خليفة بالوادي ام البواقي/ عمليات شرطية بعين البيضاء و عين ببوش و قصر الصبيحي، و توقيف 5 أشخاص وحجز 7 دراجات نارية ... بشار/فوز فريق أمن ولاية بشـار على فريق امن ولاية ادرار ب 05مقابل 01‎‎ الوادي /غلق المدارس القرآنية يخيف الاولياء بسبب انتشار الآفات الاجتماعية بين المراهقين المسيلة/ العثور على جثة شاب ببلدية أمجدل جنوب الولاية ام البواقي/ وفاة طفل يبلغ من العمر 10سنوات، كان يلعب بأرجوحة بحي لاصاص بام البواقي ام البواقي/ سكان حي 200 سكن عمومي ايجاري بعين البيضاء يعانون من أزمة الماء الشروب . قسنطينة/ في قضيتين منفصلتين أمن دائرة الخروب يوقف شخصين ويحجز كمية من المخدرات رئيس الجمعية الجزائرية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات ستعود الحياة إلى طبيعتها خلال الأسابيع ا... النكبة ...و تجاهل النخبة قالمة/ فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية قالمة تطيح بعصابة تمتهن السرقة بالنشل في الطريق العام