ثقافةهام

قسنطينة / تكريم المؤرخ و المختص في علم الاجتماع المرحوم “عبد المجيد مرداسي”

بمبادرة من مديرية الثقافة بقسنطينة و بالتنسيق مع أصدقاء و أقارب الراحل احتضنت دار الثقافة مالك حداد بقسنطينة مراسم حفل تكريمي مؤثر للمؤرخ و المختص في علم الاجتماع الراحل عبد المجيد مرداسي .
وقد تم خلال هذا الحفل استذكار مناقب وأحد من كبار رجال الثقافة حيث أشاد البروفيسور عبد الله بوخلخال الرئيس السابق لجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بخصال المؤرخ و المختص في علم الاجتماع موضحا أن عبد المجيد مرداسي ألف كتب تاريخ ذات نوعية نادرة حملت نظرته التي فضل من خلالها التركيز دوما على الأحداث التي ظلت بعيدا عن دائرة الضوء وأضاف لقد كان مجيد رجل ثقافة ذو ذكاء نادر لكنه كان على وجه الخصوص رجلا حقيقيا ومتحمسا للآخرين.
من جهته نوه المخرج علي عيساوي بصراحة مجيد مضيفا بكل تأثر أنا أعرف مجيد منذ ما يقارب 45 سنة فحينما كنا نعمل معا على مشروع سيناريو كان يعبر و يفكر و يكتب دون قيود لقد كان طليعيا في أفكاره و كتاباته و كشف بأنه كان لديه شغف مشاركة و نقل المعرفة.
للعلم أن البروفيسور الراحل عبد المجيد مرداسي هو كاتب و مختص في علم الاجتماع و مؤرخ ألف عدة كتب حول تاريخ مدينة قسنطينة و حرب التحرير الوطنية لاسيما “قاموس الموسيقى و الموسيقيين بقسنطينة و “الوظيفة الرئاسية بالجزائر” و “الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية عهدة تاريخية”.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
سطيف/عصام حمنة لاعب وسط وفاق سطيف يمضي عقدا مع اولمبي المدية دوري أبطال إفريقيا: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: هزيمة بلوزداد في أبيدجان بثلاثية. كأس الكنفدرالية الإفريقية: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: الساورة تعود بفوز مهم من نواكشوط اولاد جلال / الإحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية وهران /إنقاذ ثلاثة أفراد جراء إستنشاقهم لغاز أحادي اكسيد الكربون غزة/ من مدينة إلى أخرى، ينتقل "باص السينما" ليعيد الحياة إلى الفن السابع ويوفر فرصة ترفيه لأطفال غزة... قسنطينة / بمناسبة المولد النبوي الشريف / لقاءات و محاضرات بمسجد عبد الحميد إبن باديس ببلدية إبن زياد ام البواقي/ فرقة قمع الإجرام (BRB )بأم البواقي توقف شخصين في قضية سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي. قسنطينة / BRI توقف 3 أشخاص وتحجز نصف كلغ من المخدرات رئيس الجمهورية يقرر ترسيم الوقوف دقيقة صمت كل سنة ترحما على شهداء 17 اكتوبر 1961 باتنة / 6 جرحى إثر اصطدام بين سيارة سياحية وسيارة أجرة بإقليم بلدية لمسان بباتنة‎‎ ام البواقي/ الطالب "زايدي ميلود عبد الرحمن" يتم حفظ القرآن الكريم من المدرسة القرآنية لمسجد السلام ب... عنابة / أولياء تلاميذ متوسطة "سويداني بوجمعة" يطالبون بتدخل السلطات المعنية وزارة الاتصال / جرائم 17 أكتوبر1961 ...ذاكرة تأبى النسيان ميلة / مصالح امتياز توزيع الكهرباء والغاز تكمل أشغال ربط 12 منطقة ظل بشبكة الغاز الطبيعي