صحةهام

دراسة : المأكولات السريعة تسبب الشيخوخة البيولوجية .

كشفت دراسة صحية اجريت حديثا ، أن المأكولات السريعة و المشروبات الغازية لا تؤدي فحسب الى أمراض معينة و معروفة , بل تسرع في ما يسمى بالشيخوخة البيولوجية . و استند الباحثون في دراستهم على قياس مؤشرات الشيخوخة عبر فحص العناصر الجينية المعروفة باسم “تيلومير” أو “القطعة النهائية” عند أكثر من 800 شخص فاق سنه الخامسة و الخمسين سنة مع العلم أنهم من مستهلكي الوجبات السريعة والمشروبات الغازية . واتضح أنهم يعانون من الشيخوخة البيولوجية و الانقسام المبكر للخلايا .
و التيلومير هي هيكليات واقية تحافظ على الخلايا و متمركزة بها و هي علامة من علامات الشيخوخة البيولوجية على مستوى الخلايا في جسم الانسان . و استنتج مؤخرا أن الأنظمة الغذائية المتبعة هي التي تحدد عملية تقدمها في السن و تتحكم بوتيرتها سواء كانت بطيئة أو محفزة سريعة .
ومع تقدم الإنسان في السن يقل حجم التيلوميرات المحتواة في الخلية و هذا راجع الى انقسام الاخيرة تدريجيا حيث مع انقسام الخلية فإنها تفقد جزء من التيلومير الخاص بها , و هذه الحركة التدريجية هي أساس علمي لقياس نسبة الشيخوخة البيولوجية أو شيخوخة الخلايا .
و بناءا على هذه الدراسة يوصي الكثير من الخبراء على تبني أنظمة غذائية معتدلة و صحية تساهم في حفظ و حماية التيلوميرات الخلوية و بالتالي الحفاظ على صحة الجسم و نقاء خلاياه و حمايتها من الانقسام السريع .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
باتنة / جامعة باتنــة -1- تتفوق في المؤتمر الجهوي للشركات الناشئة DISRUPT constantine 201‎‎ سطيف/عصام حمنة لاعب وسط وفاق سطيف يمضي عقدا مع اولمبي المدية دوري أبطال إفريقيا: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: هزيمة بلوزداد في أبيدجان بثلاثية. كأس الكنفدرالية الإفريقية: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: الساورة تعود بفوز مهم من نواكشوط اولاد جلال / الإحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية وهران /إنقاذ ثلاثة أفراد جراء إستنشاقهم لغاز أحادي اكسيد الكربون غزة/ من مدينة إلى أخرى، ينتقل "باص السينما" ليعيد الحياة إلى الفن السابع ويوفر فرصة ترفيه لأطفال غزة... قسنطينة / بمناسبة المولد النبوي الشريف / لقاءات و محاضرات بمسجد عبد الحميد إبن باديس ببلدية إبن زياد ام البواقي/ فرقة قمع الإجرام (BRB )بأم البواقي توقف شخصين في قضية سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي. قسنطينة / BRI توقف 3 أشخاص وتحجز نصف كلغ من المخدرات رئيس الجمهورية يقرر ترسيم الوقوف دقيقة صمت كل سنة ترحما على شهداء 17 اكتوبر 1961 باتنة / 6 جرحى إثر اصطدام بين سيارة سياحية وسيارة أجرة بإقليم بلدية لمسان بباتنة‎‎ ام البواقي/ الطالب "زايدي ميلود عبد الرحمن" يتم حفظ القرآن الكريم من المدرسة القرآنية لمسجد السلام ب... عنابة / أولياء تلاميذ متوسطة "سويداني بوجمعة" يطالبون بتدخل السلطات المعنية وزارة الاتصال / جرائم 17 أكتوبر1961 ...ذاكرة تأبى النسيان