ثقافةهام

يوسف العيشي ميمون يفوز بجائزة النبراس الوطني للإبداع عن روايته ” القصر سيرة منسي “

سطيف
– توجت الخميس رواية “القصر سيرة دفتر منسي” لمؤلفها يوسف العيشي ميمون من ولاية الجلفة بجائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي، حسبما علم من نبيل غندوسي، رئيس جمعية النبراس الثقافي التي يوجد مقرها بسطيف.
– الإعلان تم عنه من طرف رئيس الجمعية وأن هذه الجائزة الأدبية الوطنية تم تأسيسها بمبادرة لجمعية” النبراس الثقافي” تحت إشراف بلدية سطيف شهر فبراير الماضي، حيث استقطبت 57 عملا روائيا خلال 5 أشهر أي إلى غاية 31 يوليو 2020 من داخل وخارج الوطن تم قبول 48 رواية منها لكتاب جزائريين فقط.
– وبعد التدقيق والقراءة النقدية المعمقة، أعلنت اليوم لجنة التحكيم عن العمل الروائي الفائز بالجائزة الوطنية للإبداع الأدبي في طبعتها الأولى لعام 2020م
وأضاف الأديب” نبيل غندوسي” أن هذا المسابقة الأدبية التي تعد “لبنة جديدة” في العمل الثقافي انطلاقا من مدينة سطيف، ترمي إلى اكتشاف وتشجيع المواهب الأدبية الصاعدة في مجال الكتابة الروائية بالجزائر، مشيرا إلى أن تتويج الرواية الفائزة بهذه الجائزة كان بعد تقييم وتمحيص كبيرين من طرف لجنة التحكيم المكونة من خبراء في المجال من عدة جامعات الوطن
– في ذات السياق، أفاد الأستاذ نبيل غندوسي أن لجنة التحكيم قد أهلت في المرحلة الأولى 10 روايات إلى القائمة “الطويلة” ثم 4 روايات إلى القائمة “القصيرة” ويتعلق الأمر بـ “حين يكت حل الحب” لمؤلفها عبد الواحد هواري من تلمسان و “104 ” لمؤلفتها عياشة قبايلي من سطيف و “الرهان” للكاتب طه بونيني من ولاية معسكر بالإضافة الى رواية ” القصر سيرة دفتر منسي ” المتوجة بطبعة هذا العام.

– رواية “القصر سيرة دفتر منسي” تقع في 106 صفحات و تتضمن 9 فصول و هي رواية اجتماعية ركز المؤلف من خلالها على الجانب التراثي و الديني و عالم الزوايا و دورها الديني و الثقافي في منطقة توات الصحراوية و هي رواية تقرأ الفضاء الصحراوي بعمق و كانت نموذجا شبابيا واعدا لتسريد الصحراء، حسبما ورد في تقرير لجنة التحكيم.
تجدر الإشارة أن جمعية النبراس الثقافية لبلدية سطيف الهيئة المنظمة لهذه التظاهرة الثقافية ستقوم بطبع الرواية المتوجة على نفقتها وتسليم نسخ منها للمؤلف الشاب عشية إحياء الذكرى الـ 66 لاندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر 1954م

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وزير الإتصال يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة المولد النبوي الشريف جيجل/المحكمة الادارية تفصل في 62 طعن للمترشحين المقصيين جيجل/كاسنوس جيجل يلغي زيادات وغرامات التأخير قسنطينة / عشية المولد النبوي الشريف / أمن ولاية قسنطينة يحجز 495ألف وحدة من المفرقعات و الألعاب النا... نصوص إبداعية/الخطــــــيئة / نص شعري للشاعر المصري / عبد الرحمان حبيب قسنطينة / نوقف عربات "الترامواي" بسبب عطب تقني بطولة إفريقيا للسباحة المفتوحة - أكرا 2021/ الجزائر في المركز الثالث في  الترتيب العام كوفيد-19: الوزير الأول يقرر يرفع إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي لمدة 21 يوما السماح بعودة الجماهير خلال مباراة الجزائر وبوركينافاسو التصفوية/ سكيكدة / انقلاب قارب على متنه 33 مهاجر غير شرعي بالمكان المسمى مقابل شاطئ المشم ببلدية قنواع . الشرق اليوم تهنئ الشعب الجزائري بمناسبة المولد النبوي الشريف سكيكدة / أمن ولاية سكيكدة يحجز كميات هامة من المفرقعات بأحياء متفرقة. غزة/أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ،أمس الأحد، عن الأسيرة نسرين أبو كميل، بعد انتهاء محكوميتها الب... الطارف / الشرق اليوم تحاور الامينة العامة للغرفة الفلاحية بالطارف وزير الإتصال يشرف على مناقشة أطروحة "دكتوراه" لإحدى طالباته: