الحدثالوطنيهام

تاريخ مرض فقر الدم المنجلي وأفاق التكفل بالمرضى في ولاية الطارف

مقدمة
كانت البداية في فيفري 1900 عندما أخمدت فرنسا إنتفاضة في عرش السبعة على شيخها القايد “محمد بن جديد”، فسجنت البعض و غًرِمَتْ البعض و نفت البعض، و ممن سجنتهم في سجن “البراسكيل” العسكري بالقالة، كان هناك شاب يعاني من تشنجات شديده و كان يسمع صراخه السجانون و المسجونين، وبعد ثلاثة أيام من سجنه توفي بمرضه الذي لم يعرف سببه، و بعد تشريح الجثة إكتشفوا أن المتوفي ليس له “طحال”
و لم يعرف الأطباء الفرنسيين سبب ضمور الطحال إلا بعد 25 سنة لما إحتلت فرنسا إفريقيا الوسطى و اكتشفت الكثير من حالات تشبه حالة الشاب الذي توفي في “البراسكيل”
بعدها كانت الولايات الأمريكية التي بها الكثير من العبيد القادمين من إفريقيا الوسطى قد إكتشفت نوع المرض، إنه نوع مرض يصيب الكريات الحمراء بتشوه خلقي، و أن سبب إنتشار المرض في إفريقيا هو تلك المستنقعات المترابية في الكثير من البلدان الإفريقية، و التي تنتشر فيها الملاريا، فقد لاحظوا أن هذا المرض مصاحب للأماكن التي ضربتها الملاربا

توزع الملاريا عبر العالم
ما هو فقر الدم المنجلي ؟
فقر الدم المنجلي هو أحد أنواع فقر الدم الانحلالي الذي يصيب كريات الدم الحمراء. من أشهر أمراض الدم الوراثية الانحلالية التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء وهي أكثرها شيوعاً على مستوى العالم بشكل عام وفي دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وأفريقيا والهند بشكل خاص. وهناك عدة أسماء لهذا المرض، فإضافة إلى فقر الدم المنجلي فانه يطلق عليه أيضا اسم الانيميا المنجلية أو مرض المنجلية.
مرض فقر الدم المنجلي، المعروف أيضا باسم أنيميا “فقر الدم “، وجود الكريات المنجلية، هو خلل وراثي في الدم، والتي تتميز بشكل غير طبيعي في جزيء الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء. وهذا يؤدي إلى ميل طبيعي للخلايا لأن تكون غير طبيعية، جامدة، منجليه الشكل تحت ظروف معينة. ويرتبط مرض الخلية المنجلية مع عدد من المشاكل الصحية الحادة والمزمنة، مثل الالتهابات الحادة، هجمات من ألم شديد (“أزمة الخلايا المنجلية”)، والسكتة الدماغية، وهناك خطر متزايد للموت.
مضاعفات المرض
الدوار والدوخة عند القيام
الغشيان عند السقوط من مكان شبه عالي
متلازمة الصدر الحادة
قصور القلب
قصور كلوي مزمن
ارتفاع ضغط الشريان الرئوي
تكوين حصوات مرارية
تضخم وقصور في الطحال
ضعف المناعة
تلف مع خشونة في مفصل الورك
جلطة الدماغ
تقرحات قدمية مزمنة
اعتلال شبكية العين
الموت

مرض فقر الدم المنجلي في ولاية الطارف
أول إحصاء حقيقي لعدد المرضى كان سنة 1994 من طرف البروفيسور “بونسر” مختص في علم الأوبئة بمصلحة الوقاية بمستشفى إبن سيناء بعنابة و الذي قام بدراسة للمرض بولاية الطارف.
و كان عدد المرضى وقتئذ لم يتجاوز 400 مريض موزعين على 18 بلدية أغلبهم يتمركزون على الضفة الشرقية لوادي “بوناموسة”، ومنذ ذلك الوقت و أصبح المرض يكتسح المنطقة بخطى متسارعة.
و منذ تلك السنة 1994 و المرض ينمو بـ 100 بالمئة في كل 5 سنوات حتى بلغ أكثر من 3200 مريض في ولاية الطارف الشيء الذي أهلها لكي تصبح أكبر منطقة في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط تحصي هذا العدد، فيما تعذر علي المظومة الصحية منذ إكتشاف المرض على إحصاء حاملي المرض الذي حسب التقديرات يفوقون 40 بالمئة من عدد السكان.
كما تعتبر كل من بلدية بوثلجة، بريحان، بحيرة الطيور بن مهيدي، الشط و القالة على التوالي من أكبر بلديات ولاية الطارف إصابة بهذا المرض

توزع مرض فقر الدم المنجلي لولاية الطارف

كما أن المرض في هذه الولاية قد مس أكثر من نصف عائلات الولاية، فلا توجد عائلة تقريبا إلا وبها على الأقل مريض بهذا المرض الوراثي، كما يوجد 150 عائلة بها أكثر من ثلاثة 03 مرضى.
وقد قدمت جمعية مرضى فقر الدم لولاية الطارف مقترحا للسلطات بضرورة فرض إجراء تحاليل Electrophorèse de l’hémoglobine قبل الزواج حتى نستطيع التقليص من نسبة الإصابة، فيما بعض الدول تعتبر هاته التحاليل إجبارية قبل الزواج و لا يصح الزواج إلا بعمل هذه التحاليل و لا ينفذ الزواج في حالة ما إذا كانا الزوجان حاملان للمرض، نذكر من بين هاته الدول : قبرص و إيطاليا اللتان تعتبران بلدان رائدتان في تقليص من حدة المرض.

العائلات الطارفية المصابة بمرض فقر الدم المنجلي

بعض الإحصائيات عن مرض فقر الدم المنجلي في ولاية الطارف
يعتبر فقر الدم المنجلي في ولاية الطارف المرض الرابع الذي ينخر في حياة السكان و مهدد حياتهم، فهو المرض الخامس الذي يقتل الطارفيين بعد السكري و السكتة الدماغية و السرطان و ضغط الدم، كما يعتبر من بين الأمراض الأولى المكلفة لخزينة الدولة.
كما يعتبر المرض الأكثر قسوة على المتمدرسين، فمن بين 510 تلميذ مريض في جميع الأطوار المدرسية، هناك على الأقل من 10 إلى 20 تلميذ مصاب يترك مقاعد الدراسة بسبب هذا المرض سنويا، و من 5 إلى 10 تلميذ مريض متخلف دراسيا عن بقية زملاءه بعامين دراسيين.
منذ 2009 السنة التي عرفت فيها البلاد تخمة مالية و التي لم تنعكس قيد أنملة على قطاع الصحة في البلاد، سجلت ولاية الطارف 22 وفاة بسبب هذا المرض، و قد أصبحت الوفيات في وسط هذا المرض تتراوح بين 11 إلى 20 وفاة سنويا و يعتبر أكبر من المعدل القاري.

مؤشرات عامة حول فقر الدم المنجلي في ولاية الطارف

التكلفة المالية لمرض فقر الدم المنجلي في ولاية الطارف
يعتبر مرض فقر الدم المنجلي في ولاية الطارف رابع مرض الأكثر تكلفة فقد قدرت تكلفته سنة 2018 أكثر من 5 مليار سنتيم
أمثلة التكلفة لمريض واحد (01) :
داء السكري = 10000 دج/الشهر
العجز الكلوي = 200000 دج/الشهر
سكتة دماغية =150000 دج/الشهر
الحمى التيفية = 60000 – 120000 دج/21 يوما
الزحار = 24000 دج/10 أيام
الكيس المائي = 14000 – 60000 دج/10 أيام
لقاح الكلب = 5000 دج/5 أيام
فقر الدم = 20000 دج/1 أيام

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وزير الإتصال يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة المولد النبوي الشريف جيجل/المحكمة الادارية تفصل في 62 طعن للمترشحين المقصيين جيجل/كاسنوس جيجل يلغي زيادات وغرامات التأخير قسنطينة / عشية المولد النبوي الشريف / أمن ولاية قسنطينة يحجز 495ألف وحدة من المفرقعات و الألعاب النا... نصوص إبداعية/الخطــــــيئة / نص شعري للشاعر المصري / عبد الرحمان حبيب قسنطينة / نوقف عربات "الترامواي" بسبب عطب تقني بطولة إفريقيا للسباحة المفتوحة - أكرا 2021/ الجزائر في المركز الثالث في  الترتيب العام كوفيد-19: الوزير الأول يقرر يرفع إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي لمدة 21 يوما السماح بعودة الجماهير خلال مباراة الجزائر وبوركينافاسو التصفوية/ سكيكدة / انقلاب قارب على متنه 33 مهاجر غير شرعي بالمكان المسمى مقابل شاطئ المشم ببلدية قنواع . الشرق اليوم تهنئ الشعب الجزائري بمناسبة المولد النبوي الشريف سكيكدة / أمن ولاية سكيكدة يحجز كميات هامة من المفرقعات بأحياء متفرقة. غزة/أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ،أمس الأحد، عن الأسيرة نسرين أبو كميل، بعد انتهاء محكوميتها الب... الطارف / الشرق اليوم تحاور الامينة العامة للغرفة الفلاحية بالطارف وزير الإتصال يشرف على مناقشة أطروحة "دكتوراه" لإحدى طالباته: