ثقافة

معهد” سيرفانتس” بالجزائر يضع برنامجا افتراضيا ثقافيا متنوعا ابتداء من سبتمبر

–  وضع معهد” سيرفانتس” للجزائر العاصمة انطلاقا من سبتمبر القادم برنامجا ثقافيا متنوعا من النشاطات والفعاليات الافتراضية تخص الأدب والسينما والشريط المرسوم، حسبما اعلنته سفارة إسبانيا بالجزائر.

وستقدم في هذا الإطار محاضرتان افتراضيتان في الأسبوعين الأخيرين لشهر سبتمبر عبر موقع اليوتيوب للمعهد حول الروائي الإسباني” ميغال دي سيرفانتس” (1547- 1616) وإقامته بالجزائر العاصمة لسنوات بعد أسره عام 1575.

– يشارك في المحاضرتين كل من الكاتب والفيلولوجي والأكاديمي من جامعة “كومبلوتنسي” بمدريد، خوسي مانويل لوثيا ميخياس ، وهو أيضا الرئيس الشرفي لمؤسسة “السيرفانتسيين” وكذا مواطنته الأكاديمية من جامعة- مورسيا ماريا بيلار غاريدو كليمينتي- وهي أيضا منسقة “كامبوس ماري نوسيروم”

وسيتناول الأكاديميان الفترة التي قضاها سيرفانتس بمدينة الجزائر و”تأثيرها على أعماله باعتبارها مصدر إلهام أدبي حقيقي” بالإضافة إلى “وضع حد للأسطورة التي تروج للمدينة باعتبارها وفقط المكان الذي استعبد فيه الكاتب لخمس سنوات ”

وستفتح في هذا الإطار نقاشات بين المحاضرين والجمهور المهتم “بداية أكتوبر” المقبل عبر تطبيق “زوم” وهذا من أجل “تبادل وجهات النظر” حول حياة وأعمال هذا الروائي،

وفي إطار نشاطات المعهد الافتراضية برمج المنظمون أيضا دورة عروض أفلام من 4 إلى 25 سبتمبر عبر صفحة-الفايسبوك -للمعهد حيث ستعرض أربعة أعمال لمخرجين إسبان شباب بينها “اليد الخفية” و”الأيام المتبقية.

 

متابعة / رضا ديداني

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
كأس الكنفدرالية الإفريقية: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: الشبيبة تطيح الجيش بالرباط... باتنة / جامعة باتنــة -1- تتفوق في المؤتمر الجهوي للشركات الناشئة DISRUPT constantine 201‎‎ سطيف/عصام حمنة لاعب وسط وفاق سطيف يمضي عقدا مع اولمبي المدية دوري أبطال إفريقيا: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: هزيمة بلوزداد في أبيدجان بثلاثية. كأس الكنفدرالية الإفريقية: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: الساورة تعود بفوز مهم من نواكشوط اولاد جلال / الإحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية وهران /إنقاذ ثلاثة أفراد جراء إستنشاقهم لغاز أحادي اكسيد الكربون غزة/ من مدينة إلى أخرى، ينتقل "باص السينما" ليعيد الحياة إلى الفن السابع ويوفر فرصة ترفيه لأطفال غزة... قسنطينة / بمناسبة المولد النبوي الشريف / لقاءات و محاضرات بمسجد عبد الحميد إبن باديس ببلدية إبن زياد ام البواقي/ فرقة قمع الإجرام (BRB )بأم البواقي توقف شخصين في قضية سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي. قسنطينة / BRI توقف 3 أشخاص وتحجز نصف كلغ من المخدرات رئيس الجمهورية يقرر ترسيم الوقوف دقيقة صمت كل سنة ترحما على شهداء 17 اكتوبر 1961 باتنة / 6 جرحى إثر اصطدام بين سيارة سياحية وسيارة أجرة بإقليم بلدية لمسان بباتنة‎‎ ام البواقي/ الطالب "زايدي ميلود عبد الرحمن" يتم حفظ القرآن الكريم من المدرسة القرآنية لمسجد السلام ب... عنابة / أولياء تلاميذ متوسطة "سويداني بوجمعة" يطالبون بتدخل السلطات المعنية