ثقافةهام

ميلة / إعداد دراسة لحماية 4 مواقع أثرية رومانية

تعمل مصلحة التراث بمديرية الثقافة للولاية ميلة على قدم و ساق من اجل إعداد الدراسة الخاصة لحماية 4 مواقع أثرية تعود للحقبة رومانية تتوزع بين بلديتي أولاد خلوف و المشيرة جنوب ولاية ميلة وهي مقسمة مابين ثلاث مواقع أثرية “بوتخماتن” ببلدية المشيرة و وموقع واحد ببلدية أولاد خلوف حسبما علم من ذات المصالح .

وأشار نفس المصدر إلى أن الدراسة في وقت الراهن في مرحلتها الثانية وهي “التشخيص و الحفظ “بعد المرحلة الأولى وهي “البيانات ومصدر التاريخي ” التي قام بها مكتب دراسات مختص والذي بدوره سينجز مشروع الحماية وهي للمباني قديمة وبقايا كنائس تعود للفترة الرومانية .

كما أن هذه المواقع مسجلة في قائمة الجرد الإضافي للممتلكات الثقافية العقارية لولاية ميلة وهي جزء من 31 موقع أثري عبر إقليم هاتين البلديتين منها 13 موقعا بالمشيرة و18 بأولاد خلوف مدرجين ضمن قائمة الإحصاء العام للممتلكات الثقافية للولاية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
باتنة / جامعة باتنــة -1- تتفوق في المؤتمر الجهوي للشركات الناشئة DISRUPT constantine 201‎‎ سطيف/عصام حمنة لاعب وسط وفاق سطيف يمضي عقدا مع اولمبي المدية دوري أبطال إفريقيا: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: هزيمة بلوزداد في أبيدجان بثلاثية. كأس الكنفدرالية الإفريقية: (2022/2021): ذهاب الدور التمهيدي الثاني: الساورة تعود بفوز مهم من نواكشوط اولاد جلال / الإحتفال باليوم العالمي للمرأة الريفية وهران /إنقاذ ثلاثة أفراد جراء إستنشاقهم لغاز أحادي اكسيد الكربون غزة/ من مدينة إلى أخرى، ينتقل "باص السينما" ليعيد الحياة إلى الفن السابع ويوفر فرصة ترفيه لأطفال غزة... قسنطينة / بمناسبة المولد النبوي الشريف / لقاءات و محاضرات بمسجد عبد الحميد إبن باديس ببلدية إبن زياد ام البواقي/ فرقة قمع الإجرام (BRB )بأم البواقي توقف شخصين في قضية سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي. قسنطينة / BRI توقف 3 أشخاص وتحجز نصف كلغ من المخدرات رئيس الجمهورية يقرر ترسيم الوقوف دقيقة صمت كل سنة ترحما على شهداء 17 اكتوبر 1961 باتنة / 6 جرحى إثر اصطدام بين سيارة سياحية وسيارة أجرة بإقليم بلدية لمسان بباتنة‎‎ ام البواقي/ الطالب "زايدي ميلود عبد الرحمن" يتم حفظ القرآن الكريم من المدرسة القرآنية لمسجد السلام ب... عنابة / أولياء تلاميذ متوسطة "سويداني بوجمعة" يطالبون بتدخل السلطات المعنية وزارة الاتصال / جرائم 17 أكتوبر1961 ...ذاكرة تأبى النسيان