ثقافةهام

لقاء حصري مع الشاعرة الدكتورة ميسر أبو غزة صاحبة كتابها الأخير * عبق الريحان

لا فرق بين القضية والشعر الهايكو محض نص

 

    س 1/ ميسر أبو غزة تصدر ديوان هايكو بعد تجربة مميزة مع نوادي للهايكو ما شعورها ؟

ج١-حقيقة هذا السؤال صعب جدا لأن أصف لك شعوري فبعد تجربة ليست بقليلة مع قصائد الهايكو تقريبا ٣سنوات ومشاركاتي في عدة نوادي للهايكو اقول لك لقد اختلط الفرح بالمسؤولية فرحي بهذا الديوان لايوصف كم كنت اتمنى ان يكون لي ديوان والحمد لله تحقق حلمي اما عن شعوري الاخر فكأنني شعرت بان هذا الديوان زاد علي المسؤولية في كتابة نصوص أجمل وايضا الالتزام بتقنيات الهايكو اكثر والانتقاء والتنوع في النصوص التي سأكتبها وانشرها وان اكون يقظة اكثر.

س2-الهايكو أصبح النص الراهن هل يحمل نفس القيم الانسانية التي حملها النص الشعري العربي ؟

ج٢_نعم تعد الصورة الشعرية التي يستخدمها الشاعر في قصائده أداه هامة وبارزة لتجسيد المشاعر والقيم الانسانية والأحاسيس والتعبير

لقد اكتسبت الصورة الشعرية في نص الهايكو أهمية كبيرة أذ أنها الاداة الرئيسية في التعبير عن التعلق بالحياة وهذا من شأنه ان يجعل الصورة في نص الهايكو أدق بكثير من النص الشعري وتبرز اهمية الصورة الشعرية في نص الهايكو ودورها في اشاعته ومده بالحياة ليبقى مستمرا بالقراءات الواعية واشباعه لمختلف القيم وجعله قابلا للنمو والتطور الى جانب اهميته في البناء الشعري نعم ان في نص الهايكو يتألق الجمال عندما نقوم بطرح ارقى القيم الانسانية التي تتألق في مظهر من مظاهر الطبيعة عبر مشهدين رائعين متداخلين فالهايكو العربي قد تمكن من التعامل مع سمات ثقافته لم يعد منصاعا لاي قواعد تقليدية لأنه صار قادرا على دمج المشهدين. ان فن الهايكو نجح نجاحا باهرا في ايصال رسالة بالغة الاثر للانسان من كون القيم عنصرا اساسيا في دفع الانسان الى الرقي والسمو لإنسانيته لأعلى المراتب ان هذا النوع من الادب يمجد القيم الانسانية التي باتت مرتبطة بكل انشغالات الانسان وفي جميع المجالات

 3س- اختيارك لهذه الدار امتدادا لنشاطك في النوادي ام لنجاعة سياسة النشر فيها ؟

ج٣- نعم استاذي وان كان اختيار ي لهذه الدار كان امتداد لنشاطي الدائم في النوادي ولكن الأهم من ذلك هو ان اختياري لهذه الدار لم يأت من فراغ بل جاء عندما فكرت بطباعة كتاب ورقي الحقيقة اني سالت وكثير من اصدقائي رشحوا هذه الدار وعندما قمت بالاتصال بهم وجدت كل الترحيب والمساعدة من فريق العمل الرائعون وعندما بدأت بأرسال النصوص وجدتهم بالفعل مجدون ينقحون النصوص ويدققون يبقون مع الشاعر في كل خطوة ويتقبلوا التغيير والتبديل حتى آخر لحظة من صدور الكتاب لهم بالفعل سياسة رائعة وناجعة اوجه لهم التحية جميعا

س4-ديوانك الصادر هل يحمل ملامح القضية الفلسطينية أم أنه يحمل هويتك فقط؟

ج٤-هويتي والقضية الفلسطينية لا ينفصلان عن بعضهم البعض وانا الفلسطينية الاصل المقيمة في بلدي التوأم الاردن من يدقق في ملامحي يرى فلسطين مرسومة على وجهي وعلى كف يدي وليس في ديواني فقط، ديواني يحتوي على عدد من قصائد الهايكو التي تحمل هم ومعاناة الوطن وابناؤه سواء كانوا في الداخل او في السجون او مشردون او مغتربون في بلاد الشتات.

  س5 – ميسر أهم ناشطة في نادي هايكو المغرب الكبير هل اضاف الى تطلعاتك أم لك أحلام مشتركة لم تحقق بعد؟  

ج٥-نعم استاذي أنا في موقع المسؤولية في نادي هايكو المغرب الكبير وقد انضاف لي الكثير وله اثر كبير في أثراء وأنماء حس الكتابة لدي ، فالتواصل الأدبي في هذا النادي تجاوز المكان ، الأمر الذي طوّر من مقدرتي على الكتابة . وأيضا التواصل المعرفي بين الأدباء والشعراء الذين لهم باع طويل في كتابة قصائد الهايكو على اختلاف تواجدهم أثاراني بأفكار جديدة وجميلة غير مطروقة من اجل كتابة نص هايكو مميز ، كما أن وجودي في هذه النادي اطلق عناني لأتجاوز نموذج هايكو واحدا. باختصار هذا النادي ساهم بتطويري وتعليمي من خلال قراءاتي للنصوص ومتابعتها نعم لي أحلام مشتركة مع هايكو المغرب الكبير فالأستاذ رضا ديداني والاستاذة سامية بن عسو وانا نطمح بأن يتحقق حلمنا بأذن الله بإصدار كتاب انطولوجيا ورقي يضم اغلب شعراء الهايكو في الوطن العربي وحلمي ايضا ان نرسخ مفهوم وتقنيات الهايكو في ذهن وعقل الشعراء لنخرج بقصيدة رائعة نباهي بها ..

س6   -كيف تختصرين تحربتك بين الافتراضي والواقعي شعريا (حدود) ؟   الشعر والاحتفاء  بالحياة )

ج 6 -التواجد والتعبير. والعالم الافتراضي للأسف بات هو المستقبل الإجباري للبشرية ! فحياتنا ستكون في العقود القادمة ستكون افتراضية على شكل عزلة مدروسة متطورة ..نحيا ونموت فيها دون أن نشعر لا بالحياة ولا بالموت كما عرفناهما سابقا وغنى بهما الشعراء والرسامون والكتاب. ولقد ساعدني العالم الافتراضي كثيرا لاجد نفسي امام الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي التي تعنى بشعر الهايكو لاجد نفسي اغوص في هذا العالم ولقد ساعدني العالم الافتراضي في الانطلاق من خلال التحاور والتقارب العالم الافتراضي ساعدني على ان تعمل حواسي بالتزامن مع الزمن وخاصة في التقاط مشهد الواقع الافتراضي اتاح لي الفرصة لاكتساب مزيدا من خبرات الشعراء الاخرين.

س7    -ماذا يضيف المطبوع الى مسارها الأدبي؟      

ج٧ -بالنسبة لي أرى مسؤولية كبرى اصبحت على عاتقي حيث ان كتابي هذا سيزيد من اصراري على الاستمرارية وايضا سيزيد من اصراري على الاضافة، الاستمرارية وحدها لا تكفي بل يجب ان نضيف حتى نصبح مؤثرين في النص.

س8 الهايكو تجارب فرضتها توجهات ثقافية ما تعليقك؟    

ج٨-نص الهايكو نص واقعي نكتبه بعد ان نتعلم شروطه وقواعده ومن ثم من خلال التجارب نتعلم ثقافة كتابة الهايكو وتثمر تجاربنا من خلال متابعتنا لما يكتبه الآخرون ومن خلال النشر نصقل تجاربنا وكما يقول الاستاذ رضا ديداني ليس هناك سلطة على كاتب الهايكو الا سلطة التعلم ثقافة الهايكو لابد للشاعر أن ينصت لما يكتب ان ينصت للحظة العابرة ان ينصت للحظة الأنا ولكل ما يحيط بنا حتى نستطيع اقتناص المشهد الذي نراه بالتو والا سيذهب أدراج الريح .

 

 

حاورها / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وزير الإتصال يهنئ الشعب الجزائري بمناسبة المولد النبوي الشريف جيجل/المحكمة الادارية تفصل في 62 طعن للمترشحين المقصيين جيجل/كاسنوس جيجل يلغي زيادات وغرامات التأخير قسنطينة / عشية المولد النبوي الشريف / أمن ولاية قسنطينة يحجز 495ألف وحدة من المفرقعات و الألعاب النا... نصوص إبداعية/الخطــــــيئة / نص شعري للشاعر المصري / عبد الرحمان حبيب قسنطينة / نوقف عربات "الترامواي" بسبب عطب تقني بطولة إفريقيا للسباحة المفتوحة - أكرا 2021/ الجزائر في المركز الثالث في  الترتيب العام كوفيد-19: الوزير الأول يقرر يرفع إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي لمدة 21 يوما السماح بعودة الجماهير خلال مباراة الجزائر وبوركينافاسو التصفوية/ سكيكدة / انقلاب قارب على متنه 33 مهاجر غير شرعي بالمكان المسمى مقابل شاطئ المشم ببلدية قنواع . الشرق اليوم تهنئ الشعب الجزائري بمناسبة المولد النبوي الشريف سكيكدة / أمن ولاية سكيكدة يحجز كميات هامة من المفرقعات بأحياء متفرقة. غزة/أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ،أمس الأحد، عن الأسيرة نسرين أبو كميل، بعد انتهاء محكوميتها الب... الطارف / الشرق اليوم تحاور الامينة العامة للغرفة الفلاحية بالطارف وزير الإتصال يشرف على مناقشة أطروحة "دكتوراه" لإحدى طالباته: