رأي حر

وجهة نظر خبير التربية المفتش حمده بومنصورة حول شهادة التعليم المتوسط

قرارات تبعات واقتراحات

اتخذت الحكومة جملة من القرارات تتعلق بامتحان شهادة التعليم المتوسط تمثلت في الآتي :

? اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط اختياري وليس ضروري

? سيكون الانتقال للثانوي باحتساب معدلي الفصلين الأول و الثاني على أن يبلغ المعدل العام 9 من 20

?يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9/20 اجتياز الامتحان للانتقال

?إجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط يبقى إجباريا للمترشحين غير المتمدرسين

هذه القرارات المتأخرة تتطلب إعداد خارطة طريق مستعجلة ووضع إجراءات وميكانيزمات عملية تتطلب بذل مجهودات مضنية ليست بالعادية لتنفيذها خاصة ونحن نعيش الإجراءات الوقائية المتعلقة بجائحة كورونا ، لذا أقترح على مديري المتوسطات ولست مؤهلا لنصحهم وإرشادهم ووضع معالم التوفيق أمامهم ولكن من باب “”الدال على الخير كفاعله “” .

فالقرار جاء بعد صدور قرار تعيين تواريخ الامتحانات الرسمية وتحديد الموعد في شهر سبتمبر وتصاعد المعارضين له مما استلزم التكيف والتعديل بشكل يجعل من التعامل معها بمرونة وسرعة خاصة من خلال :

ـــ الشروع في حساب معدل الفصلين الأول والثاني باعتباره المرجع الأساس للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي .

ــــ عقد المجالس لوضع قائمات الناجحين بمعدل 09 فأكثر ونشرها عبر كل الوسائل المتاحة للاطلاع عليها عن بعد تفاديا للتجمعات .

ـــ إعداد قائمات الناجحين وفق معايير التوجيه أو توزيع استمارات جديدة ــــ إن أمكن ذلك وسمح التشريع المعمول به حاليا ـــ لتحديد الرغبات لكون الرغبات الأولى كانت متسرعة وغير مبنية على نتائج فصلين فقط مع العلم أن عملية التوجيه تبقى مبتورة وغير كاملة تنتظر إلى غاية إعلان نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط وحساب معدل الانتقال لمن شاركوا فيها .

ـــ استدعاء الراسبين أي المتحصلين على معدل أقل من 09 بجمع معدلي الفصلين الأول والثاني وليكن على شكل مجموعات صغيرة يُفتح لهم المجال لتحديد الرغبة في اجتياز الامتحان “” يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9/20 اجتياز الامتحان للانتقال “” وفق استمارة خاصة تُعد لهذا الغرض تعتمد كسند عند أي احتجاج أو تظلم مستقبلا .

ـــ عملية تحديد مراكز الإجراء والراغبين في الاجتياز تنطلق من التعداد التي تقدمه كل مؤسسة كي لا تُهدر أموال على تلاميذ لا رغبة لهم في الاجتياز .

ـــ الاستعداد للتوقعات غير المنتظرة لتعداد الراسبين في السنة الرابعة متوسط أو المنتقلين إلى السنة الأولى ثانوي بالاختلالات التي قد تمس الخرائط التربوية بالزيادة أو النقصان وما ينجر عنه من اكتظاظ كثيرا ما اشتكى منه الأساتذة .

ـــ عملية تجميع الممتحنين في مركز واحد بسبب قلة المشاركين تترتب عنه صعوبات في التنقل .

ـــ على الجميع إدارة وأساتذة التعاون على إنجاز المطلوب في أحسن الظروف مع مراعاة الإجراءات الوقائية الموصى بها .

ملاحظة : شهادة التعليم المتوسط هي شهادة تستغل حاليا في مجالات أخرى خاصة الانتساب للتكوين المهني قد يُحرم منها الكثير جراء نشوة النجاح بمعدل الفصلين وعدم اجتياز الامتحان ويستفيد منها من سيجتاز الامتحان في سبتمبر القدم .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وزير الاتصال يؤكد على ضرورة تشكيل جبهة وطنية إعلامية للدفاع عن صورة الجزائر جيجل / اجتماع المجلس التنفيذي للولاية/قطاع التربية على طاولة الوالي قسنطينة / حجز 5 أطنان من مستحضر السكاكير غير صالحة للإستهلاك البشري من داخل ورشة العاصمة/ توقيف مسن في قضية جناية احتجاز إمرأة وتعريضها للتعذيب ميلة / إحياء الذكرى 63 لعيد النصر 19 مارس 1962 الطارف / الذكرى الثالثة والستون ليوم النصر :"على خطى الانتصار وفاء لمسيرة الأحرار" سكيكدة / تنصيب اللجنة الولائية المشتركة لتعزيز التعاون بين وزارة الشباب والكشافة الإسلامية الجزائرية قسنطينة / جمع 975 كيس من الدم بمساجد قسنطينة الطارف / ضبط كميات من المواد الاستهلاكية الفاسدة. كأس الجمهورية/ تحديد ملاعب ومواعيد مباريات الربع نهائي رسالة رئيس الجمهوريّة، السّيّد عبد المجيد تبّون بِمُناسبة إحياء الذّكرى (63) لعيد النّصر ﴿ 19 مارس ... وزير الدولة، وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، محمد عرقاب في زيارة عمل إلى ولاية بشار قسنطينة / توزيع 6700 وجبة إفطار لعابري السبيل 2400 على الطاولة و 4300 محمولة منذ مطلع الشهر الفضيل الطارف / الدرك الوطني ببوثلجة يحبط نشاط جماعة إجرامية متخصصة في سرقة الكوابل النحاسية الطارف / استرجاع 120 كلغ من الأسلاك النحاسية الخاصة بشبكة الهاتف و الانترنيت